Google Analytics : الخيار الأول لأقوى ٥٠ شركة عربية

بعد عقدين و نصف من ولادة شبكة الانترنت، بات تصنيف العملاء إلى فئات وتحليل سلوكهم أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للشركات والمؤسسات. فمن خلال مراقبة المواقع الرائدة على شبكة الانترنت، يمكننا ملاحظة لجوء روّاد الأعمال الناجحين أو المسوقين أو المسؤولين الفاعيلن إلى البيانات والأرقام للخروج باستراتيجيات تسويقية.

top50_mena-europe-1024x512

شركة E-Nor المختصة في تحليل البيانات الرقمية خلصت في دراستها السنوية إلى أن كبرى الشركات الأميركية المصنفة ضمن قائمة “Fortune 500” تعتمد على المعلومات والبيانات الرقمية في بناء وتعديل استراتيجياتها التجارية، حيث تصدرت خدمة Google Analytics المسرح بفارق شاسع عن أقرب منافسيها.

ماذا عن شركات الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (MENA)؟

لمعرفة مدى الاعتماد على تحليل البيانات الرقمية وموفري الخدمة الذين تستعين بهم الشركات والمؤسسات في عالمنا العربي، قامت E-Nor بدراسة حصرية لأقوى 50 شركة عربية حسب تصنيف النسخة العربية من مجلة فوربس الأميركية (Forbes Middle East)، حيث ضمت القائمة قطاعات متنوعة مثل البتروكيماويات والبنوك والخدمات والصناعات والاتصالات والاستثمار والتأمين والتطوير العقاري والطاقة.

شركات الشرق الأوسط في سوق تحليل البيانات الرقمية

تلجأ نحو 78% من شركات الشرق الأوسط إلى أحد موفري خدمة تحليل البيانات الرقمية للتحسين من أدائها، بل أن النتائج أثبتت مضاهاة الشركات في المنطقة لنظرائها في أميركا وأوربا بالاعتماد على ما بحوزتها من بيانات في بناء استراتيجياتها التسويقية.

وبالنظر إلى المعلومات التي استخلصتها الدراسة، يتضح مدى الاعتماد على خدمة Google Analytics والتي تستحوذ على 76% من السوق العربية، مخلفةً ورائها منافستها Webtrends بنسبة 2%، مقابل 2% أيضاً لـ IBM، بينما تغيب Adobe عن المسرح كلياً.

ما سر الاهتمام بتحليل البيانات الرقمية؟

على الرغم من أن مجال تحليل البيانات الرقمية انطلق منذ قرابة 15 سنة، فإن الشركات لم تحصد عوائد هذا الاستثمار إلا حديثاً. ويعود ذلك لأسباب عدة، أهمها:

  1. عدم اهتمام إدارات الشركات والمؤسسات بتحليل البيانات الرقمية وأخذها بعين الاعتبار سوى في السنوات القليلة الماضية
  2. التطور المتواصل للتقنيات – مثل إصدار خدمة Google Analytics Premium – وطرح حلول تتناسب مع المتطلبات والاحتياجات الخاصة لكل شركة بما يتناسب مع حجمها
  3. الأهمية المتزايدة للقنوات الرقمية
  4. الاستعانة بخبراء قادرين على إمداد الإدارة برؤى استراتيجية ترمي إلى تحسين العلاقة بالعملاء واتخاذ القرارت الصائبة في الوقت المناسب من خلال الاستعانة بتحليل البيانات الرقمية.

من وادي السيليكون إلى العالم العربي

قامت E-Nor بهذه الدراسة في المنطقة إيماناً بدورها (كشريك معتمد وبائع مرخص لخدمة Google Analytics) في دعم شركات الشرق الأوسط والقائمين عليها، ومساعدتها في رسم الاستراتيجيات التسويقية لتجاوز كافة العقبات التي تقف في طريقها إلى النجاح وتحقيق أهدافها وتطلعاتها.